منتديات المغرب العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدورة التانية/ التربية الإسلامية / السنة التالتةإعدادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 22/04/2012

الدورة التانية/ التربية الإسلامية / السنة  التالتةإعدادي Empty
مُساهمةموضوع: الدورة التانية/ التربية الإسلامية / السنة التالتةإعدادي   الدورة التانية/ التربية الإسلامية / السنة  التالتةإعدادي I_icon_minitimeالإثنين مايو 28, 2012 1:00 am

- مظاهر جمال هيئة الرسول صلى الله عليه وسلم :
لقد
خلق الله تعالى أجساد الأنبياء عليهم الصلاة والسلام سليمة من العيب حتى
صلحت لحلول الأنفس الكاملة ، وهو في ذلك متفاوتون ، ونبينا محمد صلى الله
عليه وسلم أجملهم وأكملهم

أ‌- ملامح وجهه الشريف صلى اله عليه وسلم :
ب‌- كان
عليه الصلاة والسلام أزهر اللون ليس بالأدهم ولا الأبيض الأمهق ، أسيل
الوجه ، وكان وجهه كالشمس والقمر في الإشراق والصفاء ، ولم يكن مستديرا
غاية التدوير ، مليحا ، قال عنه البراء رضي الله عنه " كان أحسن الناس وجها
" .

- صفة جبينه صلى الله عليه وسلم : واسع الجبين وهي صفة محمودة عند كل ذي ذوق سليم .
- صفة حاجبيه صلى الله عليه وسلم : قويان مقوسان متصلان اتصالا خفيفا .
- صفة عينيه صلى الله عليه وسلم
: واسعتين جميلتين شديدتي سواد الحدقة ، ذات أهداب طويلة ، ناصعتي البياض ن
كما كان أشكل العينين " و الشُكْلة حمرة تكون في بياض العين وهي إحدى
علامات النبوة "

- صفة أنفه صلى الله عليه وسلم : مستقيما وطويلا في وسطه ارتفاع مع دقة أرنبته .
-صفة فمه وأسنانه صلى الله عليه وسلم : أبيض الأسنان مفلجا ، واسع الفم جميله .
ت‌- صفة لحيته
: كان صلى الله عليه وسلم أسود وكث اللحية " الكث كثير منابت الشعر
الملتفها "" يحسنها ويطيبها ، كما كان صلى الله عليه وسلم يكثر دهن رأسه
وتسريح لحيته .

ث‌- صفة شعره صلى الله عليه وسلم
: كان صلى الله عليه وسلم ذا رأس ضخم ، شديد سواد الشعر رجِلا" ليس مترسلا
ولاجعدا على هيئة المتمشط " يصل شعره إلى أنصاف أذنيه ويرسله أحيانا فيصل
إلى شحمة أذنيه ، أوبين أذنيه وعاتقه ن وغاية طوله أن يضرب منكبيه إذا طال
زمان إرساله بعد الحلق.

ج‌- سائر جسده الشريف
: كان صلى الله عليه وسلم أشعر المنكبين ، واسع ما بينهما ، وكان كتفاه
عريضين عظيمين ، وكان على أعلى كتفه الأيسر خاتم النبوة " قدر بيضة الحمامة
" ، أبيض الإبطين ، أشعر الذراعين طويلهما ، واسع الكف ممتلئا لحما غير
أنه مع غاية ضخامتهما كانت لينة وناعمة .عريض الصدر ممتلئا لحما ليس
بالسمين ولا النحيل ، سواء البطن والصدر ، ربعة من القوم ليس بالطويل
البائن ولا بالقصير .

وبالجملة فقد كان صلى الله عليه وسلم حسن الجسم معتدل الخلق ومتناسب الأعضاء.
د – صفة لباسه صلى الله عليه وسلم
: لم يكن له صلى الله عليه وسلم نوع معين من اللباس ، فقد لبس أنواعا
كثيرة ، ذلك أنه صلى الله عليه وسلم كان يلبس ما يجده ،وكان يخص يوم الجمعة
والعيد بثوب خاص ، وإذا قدم عليه الوفد لبس أحسن ثيابه وأمر أصحابه بذلك ،
وكان يحب من الثياب الأبيض .


2- مظاهر جمال سلوك الرسول صلى الله عليه وسلم :
كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم لين الجانب ، ليس بفظ ولاغليظ ولاصخاب
ولافحاش ولاعياب ولامزاح ، وكان يمزح ولايقول إلا حقا ، يقابل السيئة
بالحسنة ، يصل من قطعه ، ويعطي من حرمه ، ويعفو عمن ظلمه ، لايقطع على أحد
حديث ولايتكلم في غير حاجة ولا يغضب لنفسه ولا ينتصر لها ، وإنما غضبه إذا
انتهكت حرمات الله تعالى .عند الناس في الحق سواء ، مجلسه مجلس حلم وحياء
لا ترفع فيه الأصوات . إذا تكلم أطرق جلساؤه كأنما على رؤوسهم الطير.

اشد
الناس خوفا وخشية من الله تعالى ، ماضرب بيده الشريفة امرأة ولا خادمل ،
حِلمه يسبق غضبه ، أسخى الناس كفا ،وأشدهم حياء وتواضعا ورحمة ، يحب الفأل
الحسن ويغير الاسم القبيح إلى الحسن .يشاور أصحابه ، لم ير قط مادا رجليه
بين أصحابه ، يحلب شاته ويخصف نعله ويرقع ثوبه ويخدم نفسه ويقم بيته ،
مايرى فارغا قط في بيته ، يأكل مع الخادم والمسكين ، ويحمل بضاعته من السوق
، ويحب الطيب ، ماشبع ثلاثة أيام تباعا من خبز البر حتى فارق الدنيا ،
وكان يبيت الليالي المتتابعة طاويا...

وخير ما يصور شمائله صلى الله عليه وسلم تزكية الله تعالى له بقوله " وإنك لعلى خلق عظيم "
وقول عائشة رضي الله عنها " كان خلقه القرآن "



الوحدة : التربية البيئية
الدرس : الأول

العنوان : الصدقة الجارية

1- مفهوم الصدقة الجارية :
الصدقة الجارية أو الوقف أو الحبس هي كل عمل خير يقوم به المسلم بهدف نفع غيره في حياته وبعد مماته .
أو هي صدقة مستمرة لا ينقطع أجرها بعد وفاة صاحبها .
2- فضل الصدقة الجارية :
تعتبر
الصدقة الجارية من أعمال الخير التي يتقرب بها العبد إلى ربه ، وتكون سببا
في الفلاح في الدنيا والآخرة ، فهي تكسب صاحبها أجرا يثمر ويدوم بدوام
الانتفاع بها ووجود من يحرسها ويصونها .عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه :" من يحفر بئررومة فله الجنة"

كما
رغب فيها الإسلام لما لها من آثار ايجابية على الفقراء والمحتاجين خاصة
وعلى المسلمين عامة . وقد أعطى الرسول صلى الله عليه وسلم المثل والقدوة في
ذلك حيث كانت له سبعة بساتين كان يملكها بطريق الوصية وقفها وشرط سكناها
لفقراء المؤمنين . واقتدى الصحابة الكرام بنهجه صلى الله عليه وسلم فحفر
عثمان بن عفان بئر رومة ، كما تصدق عمر بن الخطاب بأرض أصابها بخيبر.

3- دور الصدقة الجارية في المحافظة على البيئة :
ساهمت الصدقة الجارية في إطار أوقاف المسلمين في الحفاظ على البيئة عبر عدة أشكال من العناية بالبيئة ، مثل :
- حفر الآبار وتشييد السدود وتطوير أنظمة الري
- تحبيس
المحميات وهي عبارة عن أراض أوقفها مالكوها على أصناف من الحيوانات
لحمايتها ، مثل محميات طائر اللقلاق المنتشرة في كثير من مناطق المغرب .

- إعادة ترميم السقايات العمومية لحفظ التراث البيئي الإسلامي
- توجيه الصدقات الجارية لإقامة محطات معالجة مياه الصرف الصحي
- إقامة مراكز لمعالجة النفايات الصلبة لفك طوق القاذورات عن الحواضر
- إقامة مناطق خضراء بالحواضر والمدن والتشجيع على التشجير
- إقامة حدائق عمومية للأطفال


الوحدة : التربية البيئية
الدرس : الثاني

العنوان : إحياء الأرض الموات

1- مفهوم الأرض الموات :
يقصد
بالأرض الموات الأرض المهملة التي لم تعمر بغرس أو زرع أو بناء ، ويقصد
بإحيائها أن يعمد الإنسان لأرض لا مالك لها فيحييها بالسقي والزرع أو الغرس
أو البناء فتصير ملكا له .

و الإسلام أجاز ذلك بشروط وهي :
- أن لاتكون الأرض ملكا لأحد .
- أن يعمرها حقيقة بغرس وبناء ونحوه.
- أن لاتكون الأرض مغتصبة .
2 – فضل إحياء الأرض الموات .
يعتبر
إحياء الأرض الموات عملا صالحا يتقرب به العبد إلى ربه ، وأسلوبا فعالا في
خلق بيئة متوازنة يسعد بها من يعيش فيها من بشر وطيور وأنعام ...

كما
أنه سبيل لنيل الأجر والثواب في الدنيا والآخرة ن قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : " من أحيى أرضا ميتة فله فيها أجر ، وما أكلته العوافي - أي
الطير والسباع – فهو له صدقة ".

وبالمقابل فقد حرم الإسلام الغصب وشدد على فاعله وتوعده بأقسى العقوبة فقال صلى الله عليه وسلم :
" من أخذ من الأرض شبرا بغير حق خسف به يوم القيامة إلى سبع ارضين '
2- اثر إحياء الأرض الموات على البيئة :
رغب الإسلام في إحياء الأرض الموات لما في ذلك من فوائد بيئية كثيرة منها :
- حماية النباتات من الانقراض
- حماية الأحياء البرية كالحشرات والطيور والحيوانات البرية لما لها من فوائد في التوازن البيئي.
- توفير الغذاء للإنسان وغيره من الكائنات الحية
- محاربة التلوث وتنقية الهواء
- المساهمة في إصلاح التربة وجعلها قابلة للإنتاج والعطاء
- توفير فرص الشغل وتنمية الثروة الوطنية




الوحدة : التربية البيئية
الدرس : الثالث

العنوان : محاربة التلوث

1- مفهوم التلوث :
التلوث في اللغة هو خلط الشئ بما هو خارج عنه ، يقال لوث الشئ بالشئ أي خلطه به ، ولوث الماء كدره ، وتلوث الهواء خالطته مواد غريبة.
وفي
الاصطلاح عرف علماء البيئة التلوث بأنه " كل تغيير في الصفات الطبيعية
للماء أو الهواء أو التربة بحيث تصبح غير مناسبة للاستعمالات المقصودة منها
"

2- مصادر التلوث وخطورته :
- تلويث
الماء عن طريق رمي النفايات في العيون والآبار والأنهار والبحار ، سواء
كان ذلك من طرف الأفراد أو ما تلقيه المصانع من مخلفات صناعية.

- تلويث
الهواء بالغازات السامة المنبعثة من السيارات ومداخن المصانع وغيرها من
التسربات النووية الخطيرة التي تحملها الرياح إلى أماكن بعيدة.

- تلويث التربة بإلقاء النفايات الصلبة والفضلات والمواد الكيماوية.
فتلويث
البيئة بهذه الطريقة يؤثر سلبا على الكائنات الحية من إنسان وحيوان ونبات ،
إذ يؤدي إلى انتشار الأمراض والأوبئة والاختناقات والتسممات ، ويجعل الأرض
غير صالحة للحياة .

3- محاربة الإسلام للتلوث :
من سبل محاربة الإسلام للتلوث :
- النهي عن الإفساد في الأرض كما قال سبحانه " ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها "
- النهي
عن التبول والتغوط في الأماكن العمومية ، لأن ذلك يكون سببا للعن صاحبه ،
عن جابر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أنه نهى أن يبال
في الماء الراكد ".

- التشجيع على التشجير وغرس الأشجار.
- كما
اعتبر الإسلام إزالة المخلفات وإماطة الأذى عن الطريق عملا صالحا يستوجب
الأجر والثواب ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وتميط الأذى عن
الطريق صدقة "







الوحدة : دعامات من القرآن الكريم
الدرس : الجزء الرابع من سورة الفتح



لَقَدْ
رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ
الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ
عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا



وَمَغَانِمَ كَثِيرَةً يَأْخُذُونَهَا وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا


وَعَدَكُمُ
اللَّهُ مَغَانِمَ كَثِيرَةً تَأْخُذُونَهَا فَعَجَّلَ لَكُمْ هَذِهِ
وَكَفَّ أَيْدِيَ النَّاسِ عَنكُمْ وَلِتَكُونَ آيَةً لِّلْمُؤْمِنِينَ
وَيَهْدِيَكُمْ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا



وَأُخْرَى لَمْ تَقْدِرُوا عَلَيْهَا قَدْ أَحَاطَ اللَّهُ بِهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا


وَلَوْ قَاتَلَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوَلَّوُا الأَدْبَارَ ثُمَّ لا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلا نَصِيرًا


سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلُ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلا


وَهُوَ
الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُم بِبَطْنِ
مَكَّةَ مِن بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا
تَعْمَلُونَ





1-شرح المفردات الصعبة :

- يبايعونك : يعاهدونك على السمع والطاعة والمراد بالبيعة بيعة الرضوان
- تحت الشجرة : هي شجرة سمرة بالحديبية
- السكينة : الطمأنينة والثبات
- فتحا قريبا : قال ابن كثير المراد كل الفتوح التي أجراها الله على أيدي المبايعين من صلح الحديبية وفتح خيبر وفتح مكة وسائر الفتوح .
- مغانم : المكاسب التي يظفر بها المنتصر بعد الحرب
- فعجل لكم هذه : قيل المقصود بها فتح خيبر وقيل صلح الحديبية
- كف أيدي الناس عنكم : كف أي منع والمعنى لم ينلكم سوء من أعدائكم بمكة ،ولا من يهود خيبر وحلفائهم حيث قذف الله في قلوبهم الوهن.
- آية للمؤمنين : علامة تعرفون بها صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .
- أحاط الله بها : أي ومغانم أخرى لم تقدروا عليها حفظها الله لكم ومكنكم منها بقدرته .
- لولوا الأدبار : أي لفروا هاربين .
- سنة الله : طريقة الله وعاداته السالفة نصر أوليائه على أعدائه .
- بطن مكة : الحديبية .
- أظفركم : أي من بعد أن أخذتموهم أسرى وتمكنتم منهم .
2- معاني الآيات الكريمة :
- يخبرنا
الله تعالى في هذه الآيات عن المنافع التي حصلت للمؤمنين بسبب بيعتهم
للرسول صلى الله عليه وسلم ووفائهم لهذه البيعة ، ومنها /

*رضا الله تعالى عن أهل بيعة الرضوان
*إنزال السكينة في قلوب المؤمنين والتي امتلأت بكلمة التقوى
* وعد الله سبحانه أهل البيعة بمغانم كثيرة وانتصارات عظيمة ييسرها لهم وأعظمها فتح مكة.
3 –فائدة :
بيعة الرضوان :
- زمنها : السنة السادسة للهجرة
- مكانها : تحت شجرة سمرة بالحديبية
- أطرافها : بايع الصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم على الجهاد والموت.
- سببها : إشاعة مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه
- سبب التسمية : لان الله تعالى رضي عن المبايعين .





الوحدة : دعامات من القرآن الكريم
الدرس : الجزء الخامس من سورة الفتح


هُمُ
الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَالْهَدْيَ
مَعْكُوفًا أَن يَبْلُغَ مَحِلَّهُ وَلَوْلَا رِجَالٌ مُّؤْمِنُونَ
وَنِسَاء مُّؤْمِنَاتٌ لَّمْ تَعْلَمُوهُمْ أَن تَطَؤُوهُمْ فَتُصِيبَكُم
مِّنْهُم مَّعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ لِيُدْخِلَ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ
مَن يَشَاء لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ
عَذَابًا أَلِيمًا


- إِذْ
جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ
الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى
الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ
بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا

- لَقَدْ
صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ
الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ
رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا
فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا


1- شرح المفردات :
- صدوكم عن المسجد الحرام ك أي منعوكم من دخول المسجد الحرام لأداء العمرة
- الهَدْي : ما يهدى لله ويذبح في البيت الحرام من أنعام.
- معكوفا : محبوسا .
- ان يبلغ محله : أي مكانه الذي ينحر فيه وهو الحرم.
- أن تطؤوهم : تنالوهم بمكروه ، أو تقتلوهم مع الكفار.
- معرة : إثم وعار وعيب.
- لو تزيلوا : لو تميز المؤمنون عن الكفار.
- الحَمية : الأَنَفَة من الشئ.
- كلمة التقوى : لاإله إلا الله .
- فتحا قريبا : هو فتح خيبر.
2 – معاني الآيات الكريمة :
يكشف الله تعالى في هذه الايات الكريمة عن مشيئته وحكمه الدائم في شؤون العباد وذلك من خلال :
- منع القتال بين المسلمين والكافرين بجوار مكة المكرمة حقنا لدماء المسلمين الذين أخفوا اسلامهم في صفوف مشركي مكة .
- افتضاح أمر قريش بين القبائل العربية لما منعوا المسلمين من أداء العمرة رغم احرامهم ومجيئهم بالهدي .كماكشف سبحانه نواياهم العدوانية عندما تعنتوا في فرض شروط الصلح بسبب عصبيتهم الجاهلية .
- إنزال
الله سبحانه السكينة في قلوب المؤمنين وتثبيتهم بكلمة التقوى ، حيث أظهر
الله أمرالمسلمين وأتيحت لهم الفرصة كي ينشروا دينهم بالتي هي أحسن فأسلم
إبان الهدنة أضعاف من أسلموا قبل المعاهدة " أي صلح الحديبية" .

- التأكيد على صدق رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم والتي تحققت في عمرة القضاء بعد فتح خيبر

الوحدة : دعامات من القرآن الكريم
الدرس : الجزء السادس من سورة الفتح




  1. هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا

  2. مُّحَمَّدٌ
    رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ
    رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا
    مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ
    السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي
    الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ
    فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ
    الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
    مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا

1 - شرح المفردات :
- ليظهره : لعلي دين الحق
- يبتغون : يرجون ويلتمسون
- سيماهم : علاماتهم وصفاتهم
- شطأه : فروعه وأغصانه.
- فآزره : أعانه وقواه .
- فاستغلظ :صار غليظا .
- فاستوى على سوقه : أي قام الزرع واستقام على أصوله .
2- معاني الآيات الكريمة :
-
تواصل الآيات الكريمة تبشير الرسول صلى الله عليه وسلم والمؤمنين حيث أخبر
سبحانه رسوله الكريم بإعلاء كلمته وانتصار دينه وانتشاره في الآفاق ودخول
الناس فيه أفواجا لأنه دين الحق والهدى والرحمة والإنسانية ، مؤكدا سبحانه
صدق نبوة محمد صلى الله عليه وسلم .

- ثم ذكرت الآيات الكريمة صفات أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكتب السماوية :
1 – صفاتهم في التوراة :
- الشدة على الكفار
- الرحمة بالمؤمنين .
- كثرة الصلاة والسجود طلبا لفضل الله ورضوانه.
2- وصفهم في الإنجيل :
تشبيههم
في نموهم وكثرتهم وقوتهم بالزرع الذي ينمو ويقوى ويشتد ، قال الضحاك ( هذا
مثل في غاية البيان فالزرع محمد صلى الله عليه وسلم والشطء أصحابه كانوا
قلة فكثروا وضعفاء فقووا ).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://benzaiad.yoo7.com
 
الدورة التانية/ التربية الإسلامية / السنة التالتةإعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التانية إعدادي تانوي
» التانية إعدادي تانوي
» وحدة التربية الفنية والجمالية: عناية الإسلام بالذوق السليم.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المغرب العربي :: منتديات الترفيه :: المنتديات الإسلامية :: الكتب والبرامج الإسلامية-
انتقل الى: